منتدى العرب
مرحبا بكم يا اخواني في منتدى العرب نتمنى لكم السعادة فيه .
منتدى العرب
مرحبا بكم يا اخواني في منتدى العرب نتمنى لكم السعادة فيه .
منتدى العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العرب


 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فصل في إبطال الاستحسان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رنا احمد




الدولة الدولة :  فصل في إبطال الاستحسان Jordan10
الـجنسيـة الـجنسيـة :  فصل في إبطال الاستحسان Jordan10
الـمـــزاج :  فصل في إبطال الاستحسان Msdomm10
عدد المساهمات : 14
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 21/11/1989
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34

 فصل في إبطال الاستحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في إبطال الاستحسان    فصل في إبطال الاستحسان Emptyالخميس أبريل 28, 2011 7:07 am

شكر جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب المنتدى
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
صاحب المنتدى


الدولة الدولة :  فصل في إبطال الاستحسان Egypt10
الـجنسيـة الـجنسيـة :  فصل في إبطال الاستحسان Egypti10
الـمـــزاج :  فصل في إبطال الاستحسان 8010
عدد المساهمات : 72
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 15/04/1992
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 32
الموقع : https://montadaarabe.yoo7.com/

 فصل في إبطال الاستحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في إبطال الاستحسان    فصل في إبطال الاستحسان Emptyالخميس أبريل 28, 2011 3:16 am

جزاك الله خيرا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadaarabe.yoo7.com
علي




الدولة الدولة :  فصل في إبطال الاستحسان Soudia10
الـجنسيـة الـجنسيـة :  فصل في إبطال الاستحسان Soudia10
الـمـــزاج :  فصل في إبطال الاستحسان 8010
عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 18/09/1990
تاريخ التسجيل : 27/04/2011
العمر : 33

 فصل في إبطال الاستحسان Empty
مُساهمةموضوع: فصل في إبطال الاستحسان    فصل في إبطال الاستحسان Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:50 am

- الجزء الأول - فصل ذكره الشافعي رحمه الله في إبطال الاستحسان واستشهد فيه بآيات من القرآن ( أنا ) أبو سعيد بن أبي عمرو أنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنا الربيع بن سليمان أنا الشافعي ( رحمه الله ) قال : حكم الله ، ثم حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم حكم المسلمين دليل على أن لا يجوز لمن استأهل أن يكون حاكما أو مفتيا أن يحكم ولا أن يفتي إلا من جهة خبر لازم وذلك الكتاب ، ثم السنة أو ما قاله أهل العلم لا يختلفون فيه ، أو قياس على بعض هذا .
ولا يجوز له أن يحكم ولا يفتي بالاستحسان ؛ إذا لم يكن الاستحسان واجبا ولا في واحد من هذه المعاني .
وذكر فيما احتج به قول الله عز وجل : ( أيحسب الإنسان أن يترك سدى ) [ قال ] فلم يختلف أهل العلم بالقرآن فيما علمت أن ( السدى ) الذي لا يؤمر ولا ينهى .
ومن أفتى أو حكم بما لم يؤمر به ، فقد اختار لنفسه أن يكون في معاني السدى وقد أعلمه عز وجل أنه لم يترك - ص 37 - سدى ورأى أن قال أقول ما شئت ، وادعى ما نزل القرآن بخلافه .
قال الله ( جل ثناؤه ) لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( اتبع ما أوحي إليك من ربك ) ، وقال تعالى : ( وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك ) ، ثم « جاءه قوم ، فسألوه عن أصحاب الكهف وغيرهم : فقال أعلمكم غدا يعني أسأل جبريل عليه السلام ، ثم أعلمكم ، فأنزل الله عز وجل : ( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله ) » .
« وجاءته امرأة أوس بن الصامت تشكو إليه أوسا ، فلم يجبها حتى نزل عليه : » ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ) « وجاءه العجلاني يقذف امرأته ، فقال : لم ينزل فيكما وانتظرا الوحي ، فلما أنزل الله عز وجل عليه : دعاهما ، ولاعن بينهما ، كما أمر الله عز وجل » وبسط الكلام في الاستدلال بالكتاب والسنة والمعقول ، في رد الحكم بما استحسنه الإنسان دون القياس على الكتاب والسنة والإجماع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل في إبطال الاستحسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العرب :: منتدى الاسلام :: الفقه-
انتقل الى: